/* opened search */

Date From

Fiscal Transparency
المالية العامة من الفها إلى الياء للشباب والشابات
6 hours
Online
About
Youth
الشباب
Economic and financial education
ثقافة اقتصادية ومالية

يهدف البرنامج، من خلال وحدات تعلمية رقمية، إلى تعريف الشباب على مفاهيم إدارة المال العام مثل الموازنة والضرائب والدّين العام بشكل سهل وتفاعليّ .

تتضمن كلّ وحدة تعريف مبسط بالمفاهيم الأساسية وتمارين وفيديو تلخيصي ضمن سيناريو حواري. يختبر الشابّ ّوالشابة هذه الوحدات بشكل حر ثم يناقشونها مع خبراء خلال زيارتهم للمعهد.

هذا العمل هو ثمرة تعاون مشترك بين منظمة اليونيسف ومعهد باسل فليحان المالي وبالتعاون مع جمعية  (FIWI) Financially Wise و جمعية Lebanese Alternative Learning ضمن برنامج "تعزيز شفافية الموازنة، المساءلة والشمولية في لبنان" الذي سبق وأطلقته اليونيسف عام 2019.

تحاكي الوحدات التعلّمية فئات الشباب والشابات من خلال سيناريو حواري بين شخصيتين "جنى" و "رابح" يشرحان خلاله المفاهيم الأساسية واشكالية محددة ثم يلي الحوار تمارين تفاعلية على شكل drag and drop, true or false, matching exercises, MCQ تخلص إلى فيديو موجز يذكّر بالرسائل الاساسية. 

ويُضاف إلى المحتوى التفاعلي قائمة مراجع إضافية للمهتمّين بالتعمّق أكثر في المواضيع وفقرة "هل تعلم؟" تهدف إلى الإضاءة على الحقائق والاحداث التي تحيط المالية العامة في لبنان.

تترواح معدّل الوحدة التعلّمية بين 30 و 45 دقيقة وهي تعتمد اللغة العربية البيضاء.

Coordinator: Related project

This Workshop is part of

 

ليش مندفع ضرايب - حلقة 1: المال العام: 

ماذا يعني المال العام ؟ ما هي مهمات الدولة وعلى ماذا تصرف ؟ من أين تأتي بالمال وما هي أهم أنواع الضرائب والدين العام ؟ كيف يتم تحضير الموازنة العامة وما هو دور مجلس النواب بالموازنة ودور البلديات ؟ 

2018

ليش مندفع ضرايب؟ حلقة 2- الدين العام 

ماذا يعني المال العام؟ ما هي مهمات الدولة؟ على ماذا تصرف الدولة؟ من أين تأتي بالمال؟ ما هي أهم أنواع الضرائب؟ ما هو الدين العام؟ كيف يتم تحضير الموازنة العامة؟ وما هو دور مجلس النواب بالموازنة ودور البلديات؟ 

2018

ليش مندفع ضرايب؟ حلقة 3- الضرائب 

ماذا يعني المال العام؟ ما هي مهمات الدولة؟ على ماذا تصرف الدولة؟ من أين تأتي بالمال؟ ما هي أهم أنواع الضرائب؟ ما هو الدين العام؟ كيف يتم تحضير الموازنة العامة؟ وما هو دور مجلس النواب بالموازنة ودور البلديات؟

2018
Partners and Clients
LAL logo
Lebanese Alternative Learning - LAL
UNICEF logo
UNICEF

Should you be interested in our services or require additional info